القائمة الرئيسية

الصفحات

SARL في المغرب: كل ما تحتاج إلى معرفته


 تحظى بشعبية كبيرة لدى المقاولين و رواد الاعمال المغاربة ،نظرا لمرونتها إلى حد ما والمزايا العديدة التي تقدمها ،

تعتبر الشركة ذات المسؤولية المحدودة ، والتي يطلق عليها عادة SARL ، خيارًا طبيعيًا تقريبًا للأشخاص الذين يرغبون في إنشاء شركة في المغرب.

سنرى في هذا المقال أسباب رئيسية لاختيا هذا النوع من الشركات لدى رواد الأعمال المغاربة ؟ 

SARL في المغرب: التعريف والخصائص الرئيسية ؟

 لكونها شركة بشكل جوهري ، فهي مكونة من شركاء لا يتمتعون بالضرورة بجودة التاجر ودرجة مسؤولية كل شريك تتناسب مع مقدار مساهمته.


من وجهة نظر قانونية ، فإن وضع شركة ذات مسؤولية محدودة يمكن مقارنته بوضع الشركة المختلطة ، المصممة في الأصل لتكون في منتصف الطريق بين شركات رأس المال والأشخاص. وبالتالي ، تقدم SARL خصائص جذابة تتراوح بين إمكانية الارتباط بعدة أشخاص يصل عددهم إلى 50 شخصًا ، وجمع الأموال من المستثمرين الخارجيين ، وإجراءات التأسيس البسيطة ، من خلال طريقة تشغيل غير مقيدة للغاية ، وعدم وجود حد أدنى لرأس المال.

شكلهاشركة تجارية لشكلها مهما كان الغرض.

رأس الماللا يوجد حد أدنى لرأس المال.

الشركاء : لتكوينها ، من الضروري الجمع بين شريكين على الأقل ، ولكن من الممكن تكوين شركة ذات مسؤولية محدودة مع شريك واحد. من ناحية أخرى ، لا يمكن أن يكون عدد الشركاء أكبر من 50.

يمكن أن يكونوا أشخاصًا طبيعيين واعتباريين وقد يكونوا أو لا يكونوا مقيمين في المغرب.

مسؤولية الشركاء يقتصر على مقدار مساهماتهم

الإفراج عن المساهماتيجب أن يكون رأس المال مكتتبًا بالكامل ودفعه حتى ربع واحد على الأقل ، ويتم دفع الباقي خلال فترة أقصاها خمس سنوات.

إدارة : يدار من قبل مدير واحد أو أكثر يمكن اختيارهم من بين الشركاء أو الأطراف الثالثة. لا يمكن للشخص الاعتباري تشغيل شركة ذات مسؤولية محدودة.

يتم تعيين المدير وعزله بقرار من الشركاء الذين يمثلون ثلاثة أرباع رأس المال على الأقل.

يعد تعيين مدقق حسابات إلزاميًا فقط عندما تحقق شركة ذات مسؤولية محدودة مبيعات تزيد عن 50 مليون درهم.

تحصيل الضرائب :

ضريبة الشركات (IS)

ضريبة القيمة المضافة (TVA)

الضرائب المحلية (ضريبة الأعمال والضرائب على الخدمات البلدية)

التأسيس :

تتكون إجراءات التأسيس من:

طلب "شهادة سلبية" تمنح اسم الشركة للشركة ؛

صياغة النظام الأساسي للشركة ، والأحكام التأسيسية والملاحق الأخرى ؛

استكمال الإجراءات الخاصة بإيداع عقد التأسيس في السجل والسجل التجاري ومع الإدارة المغربية من أجل الحصول على تسجيل الشركة في جمهورية الكونغو الديمقراطية وكذلك إجراءات النشر القانونية ؛

إنشاء إقرارات وجود الشركة إلى السلطات الضريبية و CNSS ؛

فتح وتصنيف وتهيئة السجلات القانونية والاجتماعية.

تحويل الأسهم :

إلى الأطراف الثالثة: إجراء الموافقة المسبقة ما لم ينص على خلاف ذلك في النظام الأساسي

بين الشريكين أو لمنفعة الأزواج والفروع والأصول: مجانًا ما لم ينص النظام الأساسي على خلاف ذلك

SARL في المغرب: ما هي الإجراءات الشكلية للتأسيس؟

العديد من الإجراءات ضرورية لإنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة.

أ- صياغة النظام

بادئ ذي بدء ، وبعد الحصول من المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية على الشهادة السلبية التي تذكر اسم الشركة لشركتك المستقبلية ، سيكون من الضروري الرجوع إلى صياغة عقد التأسيس من خلال ضمان إدراج عدد معين من المعلومات الإلزامية بما في ذلك:

الشكل القانوني للشركة ،

مدة الشركة ،

اسم الشركة

المقر الرئيسي للشركة ،

الغرض الاجتماعي للشركة ،

ومقدار رأس مال الشركة.

ثانياً ، يجب توفير حقوق وواجبات كل من الشركاء قبل وضع قواعد تشغيل الشركة.

تجدر الإشارة إلى أن صياغة النظام الأساسي لشركة ذات مسؤولية محدودة ليس عملاً تافهًا. تأمين خدمات شركة محاسبة تكون قادرة على مساعدتك في صياغة هذا القانون الأساسي. بمجرد اكتمال هذه الخطوة ، سيكون من الضروري المضي قدمًا في تعيين المدير أو تعيين المديرين.

ب- تعيين المدير

يمكن أن يتم التعيين عن طريق صك تعيين المدير. هناك خيار آخر وهو تسمية المدير في النظام الأساسي ، باستثناء أن هذه العملية لها عيوبها.

في هذه الحالة وفي حالة تغيير المدير ، سيكون من الضروري تعديل النظام الأساسي ، مما قد ينطوي على إجراءات إدارية إضافية.

ج- توقيع النظام

وهذا ليس كل شيء ، لأن المساهمات العينية يجب أن يتم تقييمها من قبل مدقق مساهمات ، إن أمكن ، والنظام الأساسي موقع من قبل جميع الشركاء.

بعد ذلك ، يتم تقنين القوانين المؤرخة وتسجيلها في غضون شهر واحد من توقيعها.

لجعل النظام الأساسي أكثر مرونة ، ضع في اعتبارك صياغة اتفاقية المساهمين التي لا تعدو كونها اتفاقية تم وضعها بين الشركاء جنبًا إلى جنب مع النظام الأساسي للشركة.

د- تجميد الأموال

خطوة أخرى لا تقل أهمية ، إيداع الأموال في الحساب المصرفي للشركة إذا تجاوز رأس المال الخاص بك 100،000 درهم. بمجرد اكتمال هذه الخطوة ، ستحصل من البنك الذي تتعامل معه على شهادة حجب رأس المال.

  د- إيداع مستندات التأسيس لدى لجنة الإنقاذ الدولية  CRI

بمجرد جمع جميع وثائق الدستور ، سيكون من الضروري حفظها في مركز الاستثمار الإقليمي في منطقة التأسيس الخاصة بك.

سيتم بعد ذلك إصدار إيصال إيداع لك وسيستغرق الأمر حوالي عشرة أيام حتى يتم اعتبار SARL الخاص بك على النحو الواجب وتسجيله لدى السلطات الإدارية المغربية (المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية ، والمحكمة التجارية ، و CNSS ، وإدارة الضرائب العامة)

هـ- نشر إعلان التأسيس

يجب أن يتم نشر إشعار التأسيس في صحيفة تحتوي على إشعارات قانونية ، والتي تتضمن بالإضافة إلى اسم الشركة والمختصر الخاص بالشركة ، نموذج الشركة ، وتاريخ وإنشاء الشركة ، والمكتب المسجل في رأس المال ، والمسجل. عنوان المكتب والغرض من الشركة ومدة الشركة وكذلك السجل التجاري ، ناهيك عن الأسماء والأسماء الأولى وتفاصيل الاتصال بالمديرين.

SARL في المغرب: ما هي المزايا؟

مزايا هذا النوع من الشركات عديدة. نظرًا لكونها وضعًا قانونيًا مع عمليات خاضعة للإشراف أكثر من الشركات المساهمة ، فإن الشركة ذات المسؤولية المحدودة تقدم إطارًا وقائيًا.

الارتباط برأس مال شركة ذات مسؤولية محدودة هو الاستفادة من بعض الأمان. مثال عملي: في حالة الإعسار ، لا يمكن مقاضاة الشركاء غير الإداريين من قبل دائني الشركة بما يتجاوز مساهمتهم الشخصية. إنهم فقط يتخلون عن رهانهم الأولي.

مزايا أخرى ، إمكانية إقامة شراكات بفتح رأس المال لشركاء جدد. لهذا ، تجدر الإشارة إلى أن نقل الأسهم بين الشركاء أبسط وأسرع من أي شكل قانوني آخر مثل SA.

بينما تقدم شركة ذات مسؤولية محدودة مزايا للشركاء ، فإنها تحتفظ أيضًا بامتيازات المديرين ، الذين يمكن دفع أجرهم كموظفين والاستفادة من الحماية الاجتماعية الكافية بتكلفة منخفضة نسبيًا.

SARL في المغرب: أي طريقة تشغيل؟

يتم تفويض إدارة شركة ذات مسؤولية محدودة إلى مدير أو العديد من المديرين ، الذين يمكن تحميلهم المسؤولية في حالة حدوث أعمال إجرامية أدت إلى حالة الإعسار.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون الشركاء ، سواء كانوا مديرين أم لا ، أشخاصًا طبيعيين أو اعتباريين. في الواقع ، يمكنهم أيضًا اتخاذ قرارات تتعلق بالحياة الاجتماعية للشركة ويجب عليهم ، على سبيل المثال ، الحكم على بعض الاتفاقيات المنظمة. علاوة على ذلك ، بينما تمنح صفة الشريك حقوقًا مالية ، فإنها تمنح أيضًا حقوقًا سياسية.

أ- الوضع الاجتماعي لمدير شركة SARL

تم تعيينه في النظام الأساسي أو بموجب عقد منفصل يتم فيه تحديد مدة تفويضهم بالإضافة إلى مكافآتهم ، وقد يكون المدير أو المديرون شركاء في الشركة وقد لا يكونون كذلك.

بسبب سلطتهم الاسمية ، يمكن فصلهم من خلال اجتماع عادي للشركاء وتعويضهم في حالة عدم وجود أسباب للعقوبات.

يمكن للمديرين المطالبة بالأجور وبالتالي يمكن إدراجهم في النظام الإجباري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والتأمين الصحي الإجباري.

ب- حقوق شركاء SARL

كما ذكرنا أعلاه باختصار قليلًا ، فإن جودة الشريك تمنح حقوقًا ، مثل الحق في المعلومات المتعلقة بالحسابات السنوية وقوائم الجرد والتقارير المقدمة إلى الاجتماعات ومحاضر الاجتماع وكذلك السنوات الثلاث الماضية .

مرتين في السنة ، يمكن للشركاء ، إذا رغبوا في ذلك ، طرح أسئلة على مدير شركة ذات مسؤولية محدودة ، فيما يتعلق بإدارة هذا الأخير.

بالإضافة إلى هذا الحق في المعلومات ، يجوز للشريك المطالبة بحقوق مالية مثل فائض التصفية أو أرباح الأسهم. يقتصر أي حق بشكل متناسب على مقدار مشاركة كل شريك.

إلى جانب هذه الحقوق المالية والمعلوماتية ، هناك أيضًا حقوق سياسية مثل حق التصويت والمشاركة في الجمعيات المختلفة ، بما يتناسب مع مشاركتهم في رأس مال الشركة. أخيرًا ، للشركاء حق أساسي ، وهو الحق في طلب ، على سبيل المثال ، إلغاء ولاية مدير واحد أو أكثر.

ج- اجتماعات المساهمين

الاجتماعات العادية أو غير العادية هي أماكن التعبير التي تسمح للشركاء بتأكيد حقوقهم السياسية مثل حق التصويت.

ومع ذلك ، تختلف شروط ممارسة هذه الأصوات اعتمادًا على ما إذا كانت قرارات عادية أو استثنائية.

بالنسبة للقرارات الاستثنائية ، يجب أن يكون ثلثا الشركاء الحاضرين أو الممثلين على الأقل في الدعوة الأولى ، بشرط أن يمتلك الأخير 25٪ على الأقل من إجمالي الأسهم. كجزء من الدعوة الثانية ، يلزم ما لا يقل عن ثلثي حصص الشركاء الحاضرين أو الممثلين ، بشرط أن يمتلك الأخير ما لا يقل عن 20 ٪ من إجمالي الأسهم.

بالنسبة للقرارات العادية ، يجب الحصول على الأغلبية المطلقة في أول دعوة. الأغلبية النسبية كافية للانعقاد الثاني على الرغم من أن القوانين لا تزال تنص على أغلبية مطلقة لجميع القرارات العادية.

SARL في المغرب: أي نظام ضريبي؟

بصفتها شركة تجارية من حيث الشكل ، ستخضع SARL لضريبة الشركات وفقًا لشروط القانون العام ، وفقًا لأحكام المادة 2-I من قانون الضرائب العام.

في الواقع ، تنطبق ضريبة الشركات على جميع الشركات والأشخاص الاعتباريين الآخرين (المؤسسات العامة والشركات الأجنبية والجمعيات وما إلى ذلك) ، سواء كانت مقارها في المغرب أم لا ومهما كان الغرض منها (مدني أو تجاري) ، بسبب كل الأرباح أو الدخل المتعلق بالسلع التي يمتلكونها والأنشطة التي يقومون بها والعمليات المربحة التي يقومون بها في المغرب حتى على أساس عرضي.

علاوة على ذلك واعتمادًا على نشاطها ، قد تخضع شركة ذات مسؤولية محدودة أو لا تخضع لضريبة القيمة المضافة (ضريبة القيمة المضافة).

في الواقع ، ينص قانون الضرائب العام على فرض ضريبة القيمة المضافة على العمليات التجارية والصناعية وكذلك المهن الحرة والخدمية. وهي تنطبق على عمليات الاستيراد وكذلك العمليات المحلية.

الضريبة مستحقة على المجموعات. ومع ذلك ، من الممكن اختيار نظام الخصم.

في الوقت نفسه ، تخضع SARL لضريبة الأعمال والضرائب على الخدمات البلدية عندما يتم تأسيس الشركة في منطقة حضرية.

SARL في المغرب: ملخص الخصائص الرئيسية


تقدم SARL خصائص جذابة تتراوح من إمكانية الانضمام معًا ، وجمع الأموال من المستثمرين الخارجيين ، وإجراءات التأسيس البسيطة ، من خلال أسلوب تشغيل مرن نسبيًا وعدم وجود ضرورة الحد الأدنى لرأس المال.

بصرف النظر عن وضعه القانوني مع أداء أكثر إشرافًا ، فإنه يوفر إطارًا وقائيًا للشركاء الذين يؤلفونه. كما يوفر الحقوق السياسية والمالية للشركاء بما يتناسب مع مقدار مشاركتهم. إذا كان مطلوبًا ما لا يقل عن شريكين للمضي قدمًا في تأسيسها ، فمن الممكن إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة مع شريك واحد. الحد الأقصى لعدد الشركاء المسموح لهم بإنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة هو 50 شخصًا.

جميع مزاياها تجعل من SARL الشكل القانوني المفضل لرجال الأعمال في المغرب ، حيث أنها تشكل أكثر من 98 ٪ من الشركات التي تم إنشاؤها.

نأمل أن يكون هذا المقال قد سمح لكم برؤية أوضح لهذا الشكل القانوني في المغرب. لا تتردد في الاتصال بنا إذا كنت ترغب في أن تكون مصحوبًا كجزء من مشروع إنشاء الأعمال التجارية في المغرب.

تعليقات