القائمة الرئيسية

الصفحات

الدخول المدرسي 2022



تاريخ الدخول المدرسي 2021-2022 بالمغرب


ستنطلق الدراسة بشكل فعلي يوم الخميس 10 شتنبر 2021 بالنسبة للسلك الإبتدائي والسلك الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي وبالسنة الثانية لأقسام التحضير لشهادة التقني العالي.
واستحضارا للظرفية الخاصة التي يأتي فيها هذا المقرر، تقول الوزارة، الناجمة عن جائحة فيروس كورونا (كوفيد19 )، فإن مقتضياته تروم تنظيم السنة الدراسية المقبلة في وضعها الطبيعي،
مع إدراج بعض المستجدات المرتبطة بآلية التعليم عن بعد، التي تم اعتمادها إبان الموسم الدراسي 2020-2019، في إطار التدابير الاحترازية والوقائية المتخذة من أجل التصدي لانتشار وباء كورونا،
على أساس أن يتم تعديل وتكييف عملية تفعيل مقتضيات هذا المقرر، عند الاقتضاء، ووفق ما تتطلبه الضرورة، وذلك في ضوء معطيات تطور الحالة الوبائية بالمملكة.
كما تضمن المقرر الوزاري لائحة العطل المقررة بالتعليم الابتدائي والثانوي الاعدادي والثانوي التأهيلي وبأقسام تحضير شهادة التقني العالي، حيث تم اعتماد مبدأ التناوب على أساس من 6 إلى 7 أسابيع مخصصة للدراسة يليها أسبوع للعطلة، وذلك بغية ضمان تدرج أمثل بين فترات التعلمات.


كما أنه، وعلى غرار الموسم الدراسي المنصرم، ستأخذ بعين الاعتبار رغبات الأسر بخصوص النمط التربوي الذي سيتم اعتماده وذلك من أجل مراعاة وضعية كل أسرة في هذه الظرفية الاستثنائية، علما بأن الوزارة سوف توفر مختلف الصيغ التربوية. وتتمثل الأنماط التربوية التي سيتم اعتمادها بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية وكذا مدارس البعثات الأجنبية فيما يلي: 
1. اعتماد نمط "التعليم الحضوري" في الحالات التالية : 
• في المؤسسات التعليمية التي تتوفر على الشروط المادية لتحقيق التباعد الجسدي، كما هو الشأن بالنسبة للمؤسسات التعليمية بالوسط القروي التي تتميز بأقسامها المخففة، على ألا يتجاوز عدد التلاميذ بالأقسام 20 تلميذا، 
• في المؤسسات التعليمية التي تم تلقيح جميع تلاميذها. 
2. اعتماد نمط التعليم بالتناوب بين " التعليم الحضوري" و"التعلم الذاتي" في باقي المؤسسات التعليمية. 
3. اعتماد نمط "التعليم عن بعد" استجابة لرغبات الأسر أو عند اكتشاف بؤرة وبائية داخل مؤسسة تعليمية.

مقرر تنظيم السنة الدراسية 2022/2021


يمكن الاطلاع على مقتضيات هذا المقرر الوزاري وتواريخ المراقبة المستمرة والامتحانات وكذا تواريخ مختلف المحطات التربوية من خلال تحميل مقرر رقم 076.21 بتاريح 21 يونيو 2021 لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بشأن تنظيم السنة الدراسية 2021-2022.


ويحدد المقرر ذاته، صيغ تنزيل التأطير التبروي وكيفية سير عملية المراقبة المستمرة والامتحانات، ويحدد تواريخ هذه الأخيرة كما يؤطر عملية إنهاء السنة الدراسية وتهيئ الدخول المدرسي الذي يليه (2022-2023).


تعليقات